القلم اليمني
قلم يهتم بسياحة وآثار وتاريخ اليمن

العمل على تجهيز أول اطلس للصور الفضائية في اليمن

 
 

 
صنعاء –سبأنت
يقوم المركز اليمني للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات حاليا بتجهيز أول أطلس للصور الفضائية في الجمهورية اليمنية . 

وقال رئيس المركز المهندس عبد الرحمن المصباحي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)" أن المركز قام بإعداد المواصفات الفنية والعامة المطلوبة للمشروع ، وتم إنزالها في مناقصة عامة ". 

وأضاف"لقد تم استكمال كافة الإجراءات القانونية وإرسالها إلى شركة ( جيو سبيس) النمساوية في نهاية ديسمبر من العام الماضي و باشرت الشركة بالعمل بالاشتراك مع المركز" . 

وبين المهندس المصباحي أن الأطلس سيمثل مرجع هام من خلال استخدام الصور الفضائية للتعرف على الموارد الطبيعية والتغييرات البيئية لأراضي الجمهورية اليمنية . 

وأشار إلى أن الأطلس الذي يعتبر الأول من نوعه سوف يستعرض كل المناطق اليمنية بما فيها السواحل من خلال الصور الفضائية بأنواعها المختلفة وسوف يحتوي على صور فضائية تجميعية للجمهورية اليمنية وإنتاج العديد من الخرائط لليمن التي تمثل التطبيقات المختلفة . 

وقال " سيتم أيضا تغطية مناطق مختارة من اليمن بصورة فضائية متنوعة، حيث سيتم إنتاج خرائط تفصيلية لتطبيقات مختلفة مثل الجيولوجيا والبيئة والمياه والزراعة واستخدام الأرض وغيرها". 

وأكد رئيس المركز اليمني للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافيةانه تم استلام مخرجات المرحلة الأولى من مشروع أطلس الصور الفضائية ومراجعتها. 

ولفت إلى أن الأطلس يعتبر مرجعية تاريخية لدراسة التطورات والتغيرات البيئية بحكم انه سيعطي رؤية آنية لليمن لحظة التقاط الصور ،مما يسهل التخطيط السليم مستقبلا مشيرا  إلى أهمية الصور الفضائية في دراسة تطبيقات التخطيط الحضري والتوسع العمراني في اليمن.

(3) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 04 اكتوبر, 2008 08:05 م , من قبل DIDII
من مصر

صديقى عاشق اليمن الحبيب

ان شاء الله يتم مشروع الاطلس على خير حال

يبهرنى اعجابكـ ببلدكـ وانتمائكـ لها ومحبتها الى هذا الحد

لكـَ خالص تقديرى واحترامى وكل عام وانت رائع

؛؛دنياا؛؛


اضيف في 04 اكتوبر, 2008 11:27 م , من قبل asf20
من تونس

السلام عليك أخى
نسأل الله تعالى التوفيق والنجاح لكل مشاريع اليمن وهى التى مدح النبى أهلها
فهنيئا لكم بذالك......

تحياتى لك

أم وسيم


اضيف في 05 اكتوبر, 2008 10:02 ص , من قبل theyemenipen
من اليمن

اشكرك دنيا على الكلمات الرائعه ونسأل الله ان ينجح هذا المشروع
asf20 شكرا لك اختي على مورك اشكرك على شعورك الجميل والرائع وحفظ الله تونس الخظراء وأهلها




Add a Comment

<<Home