القلم اليمني
قلم يهتم بسياحة وآثار وتاريخ اليمن

مديريـــة بــرع ( الحديدة )

مديريـــة بــرع

احدى قرى جبل رأس

جميعها مناطق جبلية وعرة المسالك وجبالها شديدة الانحدار يصل أعلى ارتفاع لها في منطقة رقاب مركز المديرية إلى حوالي 2400متر عن سطح الأرض وتجاورها جبال ريمه وجبال حراز تقع إلى الشرق من مدينة الحديدة على بعد 66 كم . ويصل عدد سكانها إلى 45.372 نسمة وفقاً للتعداد السكاني لعام 2004م يعملون  في الزراعة وتضمهم 71 منطقة تجمع للسكان في عزل (بلاد الشرق – الخزاعي – الموسطه الشرقية والغربية – بني سليمان – بني باقي – بلاد الطرف). تشتهر مناطقها بزراعة الزنجبيل الأخضر والبن الذي لا تنقطع ثماره من أشجارها طوال السنة كما تنتج مدرجاتها الزراعية بعد أنواع الحبوب والفواكه والخضار. وتضم في المنطقة الجبلية الغربية منها محمية وغابة برع الطبيعية بوادي رجاف والتي تطل على سهل تهامة وتعدأهم وأكبر وآخر الغابات المدارية في شبه الجزيرة العربية مساحتها الشجرية الخضراء 4100 هكتار .

من أهم مناطقها السياحية :-

غابة برع :-

محمية برع

غابة جبلية طبيعية موقعها في الواجهة الغربية من جبال برع التي تطل على سهل تهامة وتتكون من منطقتين من حيث الكثافة الشجرية ، وتحتوي تنوعاً حيوياً وبيئياً هاماً إذ يوجد بها 22 نوعاً نباتياً و12 جنساً و11 عائلة نباتية و64 نوعاً من الأشجار بالإضافة إلى العديد من الأشجار النادرة المعمرة التي تصل أعمارها إلى أكثر من 300عام والنباتات الطبية,  وتعيش في أحراشها الجبلية التي ترتفع بين 300 – 800متر عن سطح البحر أنواع عديدة من الحيوانات والأحياء البرية المستوطنة التي انقرضت تقريباً من معظم مناطق اليمن كالذئاب والثعالب والضباع وقرود البابون والقط البري والزواحف والثعابين والسلاحف الصغيرة بالإضافة إلى الطيور النادرة مثل الحمام البري والحسون اليماني ونقار الخشب والحمامة المطوقة وطائر الزرياب وأنواع مختلفة من الفراشات الزاهية الملونة بالإضافة إلى الحيوانات المتوحشة كالنمر العربي والوشق (قط الزباد).

(2) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 24 سبتمبر, 2008 06:01 م , من قبل femus
من مصر

الحياة لحظات تمر بنا نرى فيها العجب ناس ماتت مشاعرهم وضميرهم يقذفون بالباطل ولما كل هذا ومن اجل ماذا هل نحن فى سباق من الزمن من اجل كرسى العرش او من اجل البقاء او الخلود وياريت بنأخذ فلوس من الموقع

كل عام وانتم بخير

وسعدت بالمرور على صفحتك

محمد مازن


اضيف في 24 سبتمبر, 2008 08:39 م , من قبل theyemenipen
من اليمن

مرحبا بك محمد وكل عام وانت بألف خير وانشاء الله ماتكون تضايقت من أحد والراجل اعتذر لك
واسعدني مرورك
مع خالص التحايا




Add a Comment

<<Home